تدريب في مجال الزراعة

تدريب في مجال الزراعة

قامت شركة دامور لتنمية المجتمع بتنفيذ "تدريب المزارعين على طرق الري الحديثة" حيث شارك مجموعة من المهندسين الزراعين ومزارعين من ذوي الخبرة من المحافظات الجنوبية، بالتدريب الذي تم عقده في الضفة الغربية واسرائيل بهدف تطوير القطاع الزراعي عن طريق تبادل الخبرات وإكسابهم واطلاعهم على احدث الطرق و المهارات الفنية الحديثة لنقلها وتطبيقها في المحافظات الجنوبية.

زار المشاركين شركة نيتافيم Netafeim الرائدة في المجال الزراعي وخاصة شبكات الري الحديثة. حيث قام م. عصام جبارة باستقبال م. باسل أبو دقة ممثل دامور، وقدم م. جبارة شرحا مفصلا ودقيقا عن كافة مقرات الشركة واطلاع المتدربين وتدريبهم على التقنيات الحديثة التي تقوم الشركة بصناعتها وتطبيقها من:

  • شبكات ري حديثة
  • أجهزة ري محوسبة
  • البيوت الزجاجية بتقنيات جديدة
  • الأنظمة الزراعية الحديثة مثل Hydroponic و
  • Aquaponic
  • اليات معالجة ملوحة المياه ومشاكل الطاقة
  • التعامل مع كميات المياه الزائدة
  • مشكلة ارتفاع أسعار شبكات الري وعدم انتظام الري داخل شبكات الري.
  • في سياق التدريب تم استضافة المتدربين برفقة د. تهاني أبو دقة كممثلة عن شركة دامور، من قبل السيد/ عباس ملحم مدير اتحاد المزارعين الفلسطينيين في مكتبه في رام الله .والذي بدوره اشاد بعمل الاتحاد ومشاريعه رغم ما تعاني منه المحافظات الجنوبية . كما واطلع المشاركين على كافة المشاريع الزراعية التي ينفذها الاتحاد في المحافظات الشمالية ،وأهم المشاكل والعقبات التي يواجهها المزارعين في تنفيذ المشاريع الزراعية وخاصة في مناطق C التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية ، الى جانب الخدمات التي يقدمها الاتحاد للمزارعين وبعض الحلول المقترحة التي بصدد تنفيذها من قبل الاتحاد لخدمة المزارعين وخصوصا في مناطق C. ومن جانبها أكدت د. أبو دقة على ضرورة رفع مستوى الكوادر العاملة في مجال الزراعة في قطاع غزة واطلاعهم على أحدث التقنيات الحديثة والتدريبات المتطورة.

    وفي سياق اخر اجتمع المتدربين بمشاركة د. تهاني أبو دقة ، بالسيد/ الاستاذ سامر سلامة وكيل وزارة العمل في رام الله .حيث تم الترحيب بالحضور والاهتمام بمعرفة المشاكل التي تعاني منها المحافظات الجنوبية وخاصة المشاكل والعقبات التي تختص بالمهندسين الزراعين والمزارعين والجمعيات التعاونية والزراعية.

    وفي ختام الاجتماع وعد السيد سلامة بضم القطاع الزراعي" المهندسين الزراعين أو العمال الزراعيين" على حد سواء إلى مشروع التشغيل المؤقت" المال مقابل العمل" الممول من البنك الدولي في المرحلة الثانية مع بداية سنة 2020 .الى جانب العمل على التنسيق لتدريب TOT للمهندسين الزراعين والمهنيين من المحافظات الجنوبية في رام الله برعاية وزارة العمل ومشاركة وزارة الزراعة لمتابعة عمل الجمعيات التعاونية والتجار العاملين في مجال تصدير المنتجات الزراعية من المحافظات الجنوبية.

    واختتم التدريب بزيارة شركة Top Filed الزراعية في مدينة طوباس وكان باستقبال د. تهاني أبو دقة ممثلة دامور ،السيد أحمد أبو خيزران رئيس مجلس الادارة والذي عبر عن سروره باللقاء وبدأ السيد أبو خيزران بشرح عن كيفية تأسيس الشركة والتي بدأت ب70 دونم والتي وصلت في يومنا هذا الي 9000 دونم وتم التعرف على كافة أنشطة وعمل الشركة في المناطق التي تعمل بها في طوباس وجنين والاغوار ومناطق C التي تقع تحت السيطرة الاسرائيلية ومعانتهم في العمل بهذه المناطق حيث اوضح أن الشركة تهتم بإنتاج كميات كبيرة من البطاطا والبصل والاعشاب والعنب والبطيخ والشمام وتربية الأغنام التي يتم تسويقها في المحافظات الشمالية وجزء كبير منها في إسرائيل.

    من جهتها أكدت السيدة أبو دقة على أهمية فتح قنوات تسويق عبر هذه الشركة لتسويق المنتجات الزراعية التي تنتج في المحافظات الجنوبية في المحافظات الشمالية ونقل الخبرات الزراعية والآلات الزراعية الحديثة المتطورة التي تستخدمها الشركة في العمل إلي المحافظات الجنوبية لتسهيل العمليات الزراعية على المزارعين والعمل على رفع قدرة الكوادر العاملة في مجال الزراعة وفي النهاية شكرت د. أبو دقة شركة Top Filed على حسن استقبالهم وكرمهم .

    مؤسسة دامور لتنمية المجتمع مؤسسة غير ربحية تسعى للنهوض بالمجتمع بمختلف قطاعاته .

1 تعليقات
ضع تعليقك