حصاد التعاون عبر الحدود من خلال العمل البيئي (HCC)

الرئيسية >> حصاد التعاون عبر الحدود من خلال العمل البيئي (HCC)

تركيز المشروع

يركز مشروع التعاون الاقليمي HCC على معالجة التحديات ذات العلاقة بإدارة الموارد المشتركة على المستوى الإقليمي العابر للحدود، وذلك في مجالات المياه، والطاقة، والغذاء، والبيئة (WEFE). تستهدف فعاليات هذا البرنامج سكان المناطق البعيدة والتجمعات السكانية التي تعاني من شح الموارد الطبيعية، وتعمل على تمكينهم – بما يشمل النساء والشباب – لتحقيق مستوًى عالٍ من القدرة على تخطيط وتنفيذ مشاريع لمعالجة هذه التحديات في قطاع الـ WEFE. 

عن HCC

يشكل برنامج HCC مبادرة إقليمية طموحة تهدف إلى تعزيز التعاون العابر للحدود بين المجتمعات المستفيدة من موارد طبيعية مشتركة وذلك من خلال تطوير حلول إبداعية متكاملة بين قطاعات المياه، والطاقة، والزراعة (الغذاء) والبيئة، على أن يستفيد من هذا البرنامج عدد كبير من قادة المجتمع المحلي، والمهنيين، والشباب، والنساء، بالإضافة إلى شبكة كبيرة من الشركات الخاصة والمؤسسات المتخصصة في مجال الـ WEFE. 

ورش عمل لمدة 5 ايام

وهي سلسلة من ورش العمل التي تستمر لمدة 5 أيام متتالية وتستهدف 35-40 مشاركًا في كل جلسة، حيث صممنا هذه السلسلة المتكاملة بالتعاون مع فرق متخصصة من الخبراء في مجال الـ WEFE، بحيث تشمل تدريبات متقدمة حول تخطيط وإدارة محطات معالجة المياه المتنقلة، ومولدات المياه من الجو، والزراعة الدقيقة، وأنظمة معالجة المياه العادمة، وغيرها الكثير. 

توفر هذه السلسلة من الورش مساحة مميزة للنقاش وتبادل الخبرات حول إدارة الموارد المائية المشتركة، ومعالجة التحديات البيئية، وتعزيز إمكانيات التعاون العابر للقطاعات والحدود في هذه المجالات الحيوية. 

يحصل خريجو هذه السلسلة على فرصة للمشاركة في برنامج تدريب مكثف يستمر لمدة 14 أسبوعًا بهدف تعميق خبرة المشاركين في موضوعات حاسمة للتعاون عبر الحدود، مثل نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، والزراعة المستدامة، وإدارة المياه العادمة، ويكتسب الخبراء الذين ينضمون إلى هذا البرنامج المكثف مهارات ضرورية لقيادة مبادرات وازنة مرتبطة بقطاع الـ WEFE من شأنها أن تعزز صمود المواطنين في مجتمعاتهم/مناطقهم. 

تعزيز القدرات لتعزيز التعاون الإقليمي

يبني هذا البرنامج استراتيجية إقليمية لمبادرات الـ WEFE تخدم مجتمعات أو تجمعات فلسطينية في الضفة الغربية وفي قطاع غزة، حيث يتعاون مجموعة من الخبراء المحليين و الإقليميين ضمن إطار مجموعات عمل متخصصة بحلول الـ WEFE، ومن خلال لقاءات دورية مستمرة للخبراء بهدف تطوير واقتراح استراتيجيات تعاون تعمل على تحسين الخطط الوطنية وتحسين القدرة على الاستثمار الفاعل بالموارد المتاحة. 

واحدة من أهم نواتج وإنجازات هذه المجموعة هو تطوير – ولاحقا إطلاق – منصة إقليمية تهدف الى تسهيل الحوار بين الخبراء ذوي الاختصاص بهدف رفد عملية صنع القرار الوطني ببيانات علمية دقيقة تتعلق بواقع واحتياجات المجتمعات المحلية من حيث البنية التحتية، والتحديات البيئية، والواقع المائي والطاقي وغيرها.